تقرير حول الإعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية خلال شهر مايو 2016

222

بلغ إجمالي الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية هذا الشهر 790 اعتداءً؛ حيث نفذ الجيش الإسرائيلي 737 اعتداءً اشتملت على قتل مواطنين، إطلاق نار، وتبليغات بالهدم، وعمليات تجريف، واستدعاء للتحقيق، واعتقالات، وأعمال تفتيش وأعمال دورية، وإقامة حواجز طيارة، إضافة إلى تنفيذ عمليات هدم لمنازل ومنشآت. كما نفذ المستوطنين 28 اعتداءً كان أبرزها دهس طفل يبلغ من العمر 4 أعوام اضافة للاعتداء على عدة مواطنين بالضرب وتنظيم مسيرات استفزازيه واقامة شعائر تلموديه. وتعرض المسجد الأقصى للاقتحام 25 مرة من قبل ما يزيد عن 850 مستوطن خلال الاقتحامات الصباحية والمسائية. وابعدت سلطات الاحتلال 13 فلسطينيا عن المسجد الأقصى.

وأدت هذه الاعتداءات إلى ارتقاء 3 شهداء وهم الطفلة سوسن منصور، 17 عاماً من القدس. والمسنة زانة العمور، 59 عامًا من خانيونس، اضافة للشهيد أحمد شحادة، 36 عاماً من رام الله.

وصعّد الجيش الإسرائيلي من استهدافه للصحفيين خلال الشهر المنصرم فقد نفذ ما يقارب من 32 اعتداء بحقهم تمثلت بتعرض 8 صحافيين للإصابة نتيجة استهدافهم المتعمد، واعتقال اثنين من الصحفيين وتمديد اعتقال 4 واصدار احكام بحق اثنين اخرين ومنع 4 صحافيين من السفر. فيما لا يزال الصحفي الاسير المريض بسام السايح يتعرض للإهمال الطبي.

واعتقل الجيش الإسرائيلي 473 مواطناً، من بينهم 79 طفل اضافة الى 14 سيدة، كان العدد الأكبر من محافظة القدس حيث بلغ عدد معتقليها 111 معتقلا من بينهم 46 طفلا. وسلم الجيش 5 استدعاءات لمقابلة المخابرات.  ونفذ 59 عملية هدم شملت العديد من المنازل والمنشآت والخيم السكنية والبركسات والحظائر والحدائق. وقد شهدت محافظة القدس اعلى نسبة عمليات هدم، وسلم الجيش الاسرائيلي 21 إخطارا بالهدم لمنازل ومنشئات ومحال تجارية، كما وأصدر 22 أمرا بوقف البناء. ونفذ الجيش الاسرائيلي 305 اعتداء أجرى خلالها عمليات تفتيش شملت منازل ومحال تجارية.

لتحميل التقرير إضغط هنا