التقرير الشهري حول الاعتداءات الإسرائيلية لشهر مارس 2016

mnews

اصدر مركز رؤية للدراسات والأبحاث تقريره الشهري حول الاعتداءات الإسرائيلية لشهر مارس 2016″

و بين التقرير أن إجمالي الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية هذا الشهر1075اعتداءً؛ نفذ الجيش الإسرائيلي 1022اعتداءً اشتملت على قتل مواطنين، إطلاق نار، وتبليغات بالهدم، و إصدار أوامر بوقف البناء، واستدعاء للتحقيق، وعمليات اعتقال، وأعمال تفتيش وأعمال دورية، وإقامة حواجز طيارة، إضافة إلى تنفيذ عمليات هدم لمنازل و منشآت. كما نفذ المستوطنون 28 اعتداءً كان أبرزها إحراق منزل المواطن إبراهيم محمد دوابشه، في قرية دوما الشاهد على جريمة حرق عائلة الطفل الرضيع علي دوابشة مع عائلته  في عام 2015 . كما تعرض المسجد الأقصى للاقتحام 25 مرة من قبل ما يزيد عن 960 مستوطن خلال الاقتحامات الصباحية والمسائية.

 وابعدت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 25 فلسطينيا عن المسجد الأقصى لفترات زمنيه تتراوح ما بين 4 الى 6 أشهر.

كما بين التقرير أن هذه الاعتداءات أدت إلى ارتقاء 22 شهيداً من بينهم 6 أطفال وسيدتين.وكان العدد الأكبر من محافظة الخليل التي ارتقى منها 7 شهداء، كما ارتقى من محافظة القدس 5 شهداء ومن محافظة بيت لحم 3 شهداء ومن محافظة جنين شهيدين ومن محافظة نابلس شهيدين، ومن محافظة سلفيت شهيدين ومن قطاع غزة شهيدين، أما من محافظة قلقيلية شهيدا واحدا. ومن أبرز جرائم الاحتلال هذا الشهر إعدام الشهيد عبد الفتاح الشريف من خلال إطلاق أحد الجنود رصاصة على رأسه وهو ملقى على الأرض جريحا، إضافة إلى تهديد الصحفي عماد عوني أبوشمسية بالحرق لتوثيقه جريمة الاغتيال.

ونفذ الجيش الإسرائيلي 38 اعتداءً بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، شملت اعتقال  8صحفيين و إغلاق مكاتب قناة فلسطين اليوم واعتقال مديرها واثنين من العاملين فيها واقتحام شركة “ترانسميديا، كذلك الاعتداء المباشر والتهديد والضرب والاحتجاز لعدد من الصحفيين خلال تغطيتهم لجرائم الاحتلال.

ويشير التقرير إلى أن  الجيش الإسرائيلي اعتقل  605 مواطناً،من بينهم 125 طفلاً إضافة الى 20 سيدة و7 أسرى محررين، كما وسلم 53 استدعاءً لمقابلة المخابرات. ونفذ 120 عملية هدم شملت عدة منازل يعود بعضها لعائلات الشهداء إضافة إلى العديد من المنشآت والخيم السكنية والبركسات والحظائر والملاعب والبنى التحتية والمدارس. وأوضح التقرير أن محافظة نابلس شهدت أعلى نسبة عمليات هدم خلال هذا الشهر، كما وسلم الجيش الاسرائيلي 24 إخطارا بالهدم لمنازل ومنشئات سكنية وزراعيه ومحال تجارية.ونفذ الجيش الإسرائيلي 458 عملية أجرى خلالها عمليات تفتيش شملت منازل ومساجد ومحال تجارية ومدارس.

لتحميل التقرير إضغط هنا

 

 

infographic_March