مقالات

ماذا تعني جولة أردوغان الخليجية

f-eid

كان لإعادة صياغة بريطانيا لادواتها بالاقليم بعد خروجها من الاتحاد الاوربي ثم قدوم دونالد ترامب للبيت الابيض ضرورة قصوى، خاصة بعد ما أصاب تلك الادوات من خيبة وفشل بعد ثورة 30يونيو بمصر، وكما كانت بداية رسم مشروع الشرق الاوسط الجديد بمبادرة لحلف الناتو فى اسطنبول 2004 كذلك يجدد الامر مرة أخرى بعد زيارة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي لتركيا يوم ...

أكمل القراءة »

في غزة .. كيف تتحول الإشاعة إلى خبر تسبقه عبارة “مصادر عبرية” ؟

احمد منصور

بقلم أحمد منصور .. صحفي من غزة أولاً لنكن متفقين .. كل خبر تسبقه عبارة .. “مصادر عبرية” تؤكد/تنفي .. الخ، حاول تجاهله .. وثانياً “إذا كنت مهتماً” .. اجتهد في التأكد من دقته من أهل الاختصاص والمتابعين إذا كان خبراً مهماً. وعناوين المصادر العبرية أصبحت معروفة سواء صحف/إذاعة/قنوات .. وأحياناً 0404 “ صفحة فيس بوك عبرية مقربة من الجيش”. ...

أكمل القراءة »

ما لا يعرفه العدو عن الشعب والمقاومة

elladodi

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ينفق العدو الإسرائيلي أموالاً ضخمة، ويستغرق جهوداً كبيرةً، ويستنفذ طاقاتٍ غير قليلةٍ وهو يجمع المعلومات والبيانات، وأدق التفاصيل وأخطرها عن المقاومة الفلسطينية، فينظم العملاء ويدس المتعاونين، ويبني الشبكات، ويزرع الأجهزة، ويراقب ويتجسس ويسجل ويصور، ويستخدم أحدث التقنيات العلمية، وأدق الأجهزة الإليكترونية، ويستخدم إلى جانب العملاء الذين يدونون ويراقبون، الطائرات والمناطيد وأجهزة البصمات الصوتية والمجسات الحرارية، ...

أكمل القراءة »

استراتيجية أمريكا أولاً لدى الرئيس ترامب وفريقه المعاون!!

mm

يتسم النظام السياسي الأمريكي بالثنائية الحزبية، والتناوب على تولي مقاليد الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية بين الحزب الجمهوري ذو الصبغة المحافظة والحزب الديمقراطي ذو الصبغة الليبرالية المتحررة، فلكل حزب له سياساته الخاصة التي يعمل على تطبيقها عند وصوله لسدة الحكم، ويعد خطاب التنصيب لكل رئيس أمريكي أحد أبرز الأدوات والوسائل التي يستخدمها بهدف توضيح رؤية إدارته للسياسة الداخلية والخارجية معا. ...

أكمل القراءة »

السلام : هذا المصطلح المراوغ

%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d8%b4

أ-د/ إبراهيم أبراش بقدر ما يوحي به مصطلح السلام من مدلول قيمي وأخلاقي ونشدان حالة يتوق لها كل البشر فرادا وجماعات ، إلا أنه مصطلح مراوغ وملتبس ،فكم باسمه وتحت رايته اقتُرفت جرائم ،انتُهِكت حقوق ،سقطت دول وقامت أخرى ،انهارت أيديولوجيات وسادت أخرى ، كم باسم السلام اندلعت حروب وفتن ، وكم اتفاقات (سلام) وقعتها أيدي ملطخة بالدماء . بقدر ...

أكمل القراءة »

مصر رقم صعب بخريطة الاقليم

f-eid

يعيش اقليم الشرق الاوسط اعادة ترسيم من جديد، وحقيقة الامر لو تأملنا مشهد الاقليم جيدا بعد سقوط بغداد، ثم تمزيق سوريا، ثم تدمير اليمن، ثم استنزاف ليبيا بعد الانتقام من القذافي الذى تمرد على النفوذ الفرنكوفوني بافريقيا، بل وهدد عرش العملات الغربية بالدينار الاسلامي الذهبي، سنجد أن تداعيات الحرب السورية ومشهد الاستانة يكتب لنا أول سطر فى شكل الخريطة الجديدة ...

أكمل القراءة »

لماذا (فشل) اجتماع اللجنة التحضيرية في بيروت ؟

%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d8%b4

د/ إبراهيم أبراش يقول المثل (الغريق يتشبث بقشة) وشعبنا الفلسطيني العظيم الذي يتعرض لأسوء اشكال الاحتلال والإرهاب ويعاني من الانقسام ينطبق عليه هذا المثل ، فما أن يسمع خبر عن لقاء مصالحة فلسطينية أو ترطيب في الخطاب المتبادل ما بين حركة حماس وحركة فتح حتى يتفاءل بحدوث تغيير يوقف حالة التدهور ويُنهي الانقسام. في هذا السياق جاء اجتماع اللجنة التحضيرية ...

أكمل القراءة »

الشهيد الأسير حسين عبيدات وفلسفة الإضراب عن الطعام

9998612557

بقلم/ عبد الناصر عوني فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين        شكّلت الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال “الإسرائيلي”، مسيرةً طويلةً وتجربةً رائدةً، ضاهت في مستواها المدارس الفكرية خارج السجن. فإذا ما أُريد للأجيال الفلسطينية القادمة أن تفخر بمحطة ما، فعليها أن تفخر بهذه التجربة الفريدة، ذات النتاج الملموس، طوال مراحل الثورة الفلسطينية. ومن أبرز ...

أكمل القراءة »

الاستانة السبب والتداعيات

f-eid

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عازم منذ البداية على تمهيش اى دور للغرب بالملف السوري، وكذلك المؤسسات التى تديرها الولايات المتحدة من خلف الستار كالامم المتحدة ومجلس الامن، وجائت خطوة انسحاب روسيا من محكمة العدل الدولية كجزء من ذلك المخطط القيصري، ومن هنا جاء التوجه نحو كازاخستان ومحادثات الاستانة، لكى يتم الاعلان رسميا على ان روسيا هى الممسكة الاولى بزمام ...

أكمل القراءة »

توظيف القرار 2334لخدمة الشعب الفلسطيني

shahin

بقلم الكاتب : محمد مصطفي شاهين لقد تلقي جميع أصدقاء الشعب الفلسطيني صدور قرار مجلس الامن 2334بالتأييد له خصوصا انه صدر ضد الاستيطان  الا أن هذا القرار رغم أهميته من الناحية السياسية الا انه لايعدو كونه مجرد حبر علي ورق مالم يتم استخدامه الاستخدام الامثل بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني فلقد سبق هذا القرار2334بعدد من القرارات لم تطبق علي أرض الواقع ...

أكمل القراءة »